Salty Senorita AZ
ملخص

محطة جديدة في سجل استاد خليفة الحافل

محطة جديدة في سجل استاد خليفة الحافل

يستضيف استاد خليفة الدولي المباراة النهائية لبطولة كأس سمو الأمير لكرة القدم 2026، التي تجمع بين الغرافة والسد اليوم، وذلك بالتزامن مع مرور 50 عاما على افتتاح الاستاد.
ويعد استاد خليفة الدولي من أقدم وأهم الملاعب في دولة قطر، حيث افتتح عام 1976، قبل أن يخضع لعدة عمليات تطوير شاملة، كان أبرزها إعادة تأهيله استعدادا لاستضافة منافسات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، ليظهر بحلة عصرية تجمع بين الإرث التاريخي والتقنيات الحديثة.
ويمتلك الاستاد سجلا حافلا باستضافة كبرى البطولات، بينها دورة الألعاب الآسيوية 2006، وبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، حيث استضاف 8 مباريات، بما في ذلك مباراة تحديد المركز الثالث، كما استضاف فعاليات وأحداثا وبطولات أخرى، منها بطولة العالم لألعاب القوى 2019، وكأس الخليج العربي، وكأس آسيا 2011، وكأس العرب 2025.
ويحتفظ استاد خليفة الدولي بمحطات تاريخية بارزة، منها استضافة منافسات كأس الخليج العربي 1992، والتي شهدت حضورا جماهيريا مميزا، ساهم في ترسيخ مكانته كوجهة رئيسية للأحداث الكروية في المنطقة، كما كان مسرحا لدورة الألعاب العربية 2011، واحتضن العديد من المنافسات التي عكست قدرته على تنظيم الأحداث متعددة الرياضات بكفاءة عالية، فضلا عن استضافة بطولة الدوري الماسي لألعاب القوى، ليواصل بذلك تعزيز رصيده الحافل في استضافة أبرز البطولات الإقليمية والدولية.
وحرصت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمير لكرة القدم على إنهاء الاستعدادات المكثفة لضمان خروج المباراة النهائية بأفضل صورة تنظيمية ممكنة في استاد خليفة الدولي.



مدرجات «خليفة» كاملة العدد

تشهد المباراة النهائية على كأس سمو الأمير اليوم إقبالاً جماهيرياً واسعاً، حيث نفدت التذاكر بالكامل قبل ساعات من انطلاق المواجهة المرتقبة بين السد والغرافة. وأكدت اللجنة المنظمة أن الجماهير ستكون على موعد مع أجواء استثنائية داخل استاد خليفة الدولي، في ليلة كروية ينتظرها عشاق الكرة القطرية كل عام بشغف كبير، ومن المتوقع أن ترسم جماهير السد والغرافة صورة رائعة في مدرجات ملعب خليفة الدولي.



استخدم المترو لتجنب الازدحام

دعت الجهات المنظمة لنهائي كأس سمو الأمير الجماهير إلى استخدام مترو الدوحة للوصول إلى استاد خليفة الدولي، وذلك لتجنب الازدحام المروري وتسهيل حركة الدخول والخروج قبل وبعد المباراة. وأكدت اللجنة المنظمة جاهزية محطات المترو واستمرار التنسيق مع الجهات المختصة لتوفير انسيابية كبيرة في التنقل، بما يضمن وصول الجماهير بسهولة وأمان إلى الحدث الكروي الكبير.

تغطية إعلامية كبيرة

يحظى نهائي كأس سمو الأمير مساء اليوم بتغطية إعلامية ضخمة بمشاركة مئات الإعلاميين والمصورين من مختلف وسائل الإعلام المحلية والخارجية. وأكدت اللجنة المنظمة تجهيز كافة المرافق الخاصة بالمركز الإعلامي وتوفير أحدث الخدمات التقنية لنقل الحدث بالصورة التي تليق بمكانة البطولة، التي تعد الأغلى والأكثر جماهيرية في قطر.

سيارات وجوائز للجماهير

أعلنت اللجنة المنظمة تخصيص 75 جائزة متنوعة للجماهير التي ستحضر نهائي كأس سمو الأمير، وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة للمباراة النهائية على استاد خليفة الدولي. وتشمل الجوائز سيارات وهدايا قيمة سيتم السحب عليها خلال الحدث، في إطار حرص اللجنة على منح الجماهير أجواء احتفالية مميزة تعكس قيمة البطولة ومكانتها الكبيرة لدى الشارع الرياضي القطري.

خدمات متكاملة للجماهير

أعلنت الجهات المختصة توفير خدمات متكاملة للجماهير خلال نهائي كأس الأمير الليلة، تشمل تعزيز وسائل النقل والمترو وتسهيل حركة الدخول والخروج من استاد خليفة الدولي. كما تم تخصيص فرق تنظيمية وإرشادية لضمان راحة الجماهير وتقديم تجربة مميزة تواكب أهمية الحدث الرياضي الأكبر في الكرة القطرية. moryak.biz

جماهير الغرافة سلاحنا الأقوى.. خليفة أبو بكر لـ «العرب»: لــــن نفــــــرط فـي الكـــــأس

نحترم السد لكننا لا نخشى أحدًا

هدفنا الاحتفاظ بأغلى الكؤوس للموسم الثاني

التركيز والثقة مفتاحا التتويج

النهائي يحسم بالتفاصيل الصغيرة ونحن مستعدون لها



ترقب كبير للجمهور الغرفاوي الليلة لمواجهة فريقه أمام السد في نهائي كأس سمو الأمير، الذي سيقام على ملعب خليفة الدولي في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءً، الهدف واضح وهو حصد أغلى الكؤوس للمرة الثانية على التوالي ليكون تعويضا عن فقدان لقب الدوري، «العرب» وقبل اللقاء أجرت لقاء مع خليفة أبو بكر حارس مرمى الفريق، الذي كان من أهم العوامل في تأهل الفهود للنهائي، وذلك بعد تألقه اللافت في ركلات الترجيح في مواجهة الوكرة الماضية في نصف النهائي، والذي أكد جاهزيته للدفاع عن مرماه أمام الهجوم السداوى القوي، مشيراً إلى أن جماهير الغرافة ستصنع الفارق الليلة في النهائي.. وعبر المساحة التالية جاءت محصلة اللقاء.
ـ بداية.. كيف ترى مواجهة السد الليلة؟

بكل تأكيد المباراة ستكون قوية وصعبة أمام فريق كبير بحجم السد والنهائيات دائمًا تحسم بالتفاصيل الصغيرة، نحن في الغرافة جاهزون بشكل جيد، وهناك تركيز كبير من جميع اللاعبين من أجل الظهور بأفضل صورة وتحقيق اللقب لإسعاد جماهير الفهود.

ـ كيف تبدو جاهزيتك الشخصية للمباراة؟

أنا جاهز تمامًا للدفاع عن مرمى الغرافة، وأثق كثيرًا في زملائي وفي العمل الذي قمنا به خلال الفترة الماضية. سنبذل كل ما لدينا داخل الملعب من أجل الخروج بالنتيجة التي تسعد الجماهير الغرفاوية.

ـ السد يمتلك خط هجوم قويًا.. كيف تتعامل مع هذا الأمر؟
نحن نحترم كثيرًا قوة السد الهجومية وما يملكه من لاعبين مميزين، لكن في نفس الوقت لا نخشى أي فريق. لدينا ثقة كبيرة في أنفسنا وفي قدراتنا، وسندخل المباراة بروح قتالية عالية من أجل حماية مرمانا وتحقيق الفوز.

ـ تألقت أمام الوكرة وتصديت لثلاث ركلات ترجيح.. هل يمنحك ذلك دفعة إضافية قبل النهائي؟
بالتأكيد ما حدث أمام الوكرة منحني دافعًا وتحفيزًا كبيرين قبل النهائي، لكن كرة القدم دائمًا تحتاج إلى التركيز في كل مباراة بشكل مختلف. ما تحقق في نصف النهائي أصبح من الماضي، والآن تركيزنا الكامل على مواجهة السد وتحقيق الكأس.

ـ ماذا يمثل لقب كأس سمو الأمير بالنسبة للغرافة؟
اللقب هو الهدف الأكبر لنا هذا الموسم، وكل اللاعبين لديهم رغبة كبيرة في التتويج بالكأس. كما أن تحقيق اللقب الثاني على التوالي يمثل هدفًا مهمًا لكل الغرفاوية، ونتمنى أن ننجح في إسعاد جماهيرنا بهذه البطولة الغالية.

ـ ما رسالتك لجماهير الغرافة قبل النهائي؟
جمهور الغرافة دائمًا هو السند الحقيقي للفريق، ووجوده في النهائي سيكون له مفعول السحر بالنسبة لنا داخل الملعب. ننتظرهم بقوة في استاد خليفة الدولي، ونعدهم بأن نقاتل حتى آخر دقيقة من أجل رفع الكأس وإهدائهم اللقب.

ـ كيف ترى أجواء الفريق قبل المواجهة المرتقبة؟
الأجواء رائعة جدًا داخل الفريق، وهناك حالة من التركيز الكبير والتام بين جميع اللاعبين، بالإضافة إلى الالتفاف الإداري المميز حول الفريق، وهذا الأمر يمنحنا دافعًا إضافيًا لتقديم مباراة كبيرة وتحقيق طموحات جماهير الغرافة.

نحترم السد ولا نخشاه وسنقاتل حتى النهاية.. محمود الغزال: الغرافة قادر على الاحتفاظ بالكأس الغالية

تتجه الأنظار مساء اليوم إلى استاد خليفة الدولي الذي يحتضن المواجهة المرتقبة بين الغرافة والسد في نهائي كأس سمو أمير البلاد المفدى، البطولة الأغلى والأكثر جماهيرية في الكرة القطرية، والتي تمثل ختاماً مثالياً للموسم الكروي تحت رعاية وتشريف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى. وتحمل هذه المباراة أهمية استثنائية لكل الرياضيين، لما تمثله من قيمة تاريخية ومعنوية كبيرة، حيث يبقى شرف مصافحة سمو الأمير والتتويج بالكأس الغالية حلم كل لاعب وإداري وجماهير الأندية.
وفي هذا السياق، أكد السيد محمود الغزال رئيس جهاز كرة القدم السابق بنادي الغرافة أن الفريق يملك كل المقومات التي تؤهله للاحتفاظ باللقب، مشيراً إلى أن الفهود يدركون صعوبة المهمة أمام السد، لكنهم في المقابل يثقون كثيراً بقدراتهم وإمكاناتهم الفنية والذهنية لحسم النهائي الكبير.
نهائي استثنائي
أكد محمود الغزال أن نهائي كأس الأمير يظل المناسبة الأجمل في الموسم الرياضي القطري، وقال إن تشريف حضرة صاحب السمو الأمير للمباراة النهائية يمنح الحدث قيمة كبيرة لدى جميع الرياضيين، مبيناً أن الجميع يعتبر نفسه فائزاً بمجرد التواجد في هذا الكرنفال الرياضي السنوي الذي يعكس التطور الكبير الذي وصلت إليه الرياضة القطرية.

احترام بلا خوف
وأوضح الغزال أن السد فريق كبير ويضم أسماء مميزة وخبرات طويلة في مثل هذه المباريات، لكنه شدد في الوقت نفسه على أن الغرافة لا يخشى أي منافس، وقال: نحترم السد كثيراً ونعرف أننا سنواجه فريقاً يضم لاعبين كباراً مثل حسن الهيدوس وأكرم عفيف، إضافة إلى مدرب يملك خبرة كبيرة، لكننا أيضاً نملك فريقاً قوياً وقادراً على تحقيق الفوز.

ثقة بالفهود
وأشار الغزال إلى أن الغرافة يمتلك عناصر مميزة تجمع بين الخبرة والحيوية، مؤكداً أن الفريق يضم لاعبين قادرين على صناعة الفارق في أي لحظة، وقال إن وجود أسماء مثل ياسين براهيمي وفرجاني ساسي يمنح الفريق ثقلاً كبيراً، إلى جانب مجموعة من اللاعبين الشباب الذين أثبتوا أنفسهم.

الدفاع عن اللقب
وأضاف الغزال أن الحفاظ على لقب كأس الأمير يمثل هدفاً مهماً بالنسبة للفريق، خاصة بعد الإنجاز الذي تحقق الموسم الماضي، وقال إن لاعبي الغرافة يدركون حجم المسؤولية الملقاة عليهم، ولذلك سيدخلون المباراة بعقلية الانتصار والرغبة الكبيرة في إسعاد الجماهير وإبقاء الكأس داخل قلعة الفهود للموسم الثاني على التوالي.

ختام يليق بالكرة القطرية
وفي ختام حديثه، تمنى محمود الغزال أن يقدم الفريقان مباراة كبيرة تليق باسم البطولة والمكانة الرفيعة التي وصلت إليها الكرة القطرية، مؤكداً أن الأهم هو أن يخرج النهائي بصورة مشرفة.

عبد الله آل بريك: نحترم المنافس وطموحنا الكأس

أكد عبد الله آل بريك مدير فريق السد أن المباراة النهائية لبطولة كأس الأمير، التي تجمع السد مع نادي الغرافة تمثل مناسبة رياضية كبيرة وغالية على الجميع، في ظل التشريف السنوي لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مؤكداً أن الوصول إلى النهائي يعد شرفاً كبيراً للفريقين وكل الرياضيين في قطر.
وقال آل بريك: الفريقان يستحقان التواجد في نهائي كأس الأمير، والذي دائماً ما يحمل قيمة استثنائية، ليس فقط لأنه مسك ختام الموسم الكروي، بل لأنه يقام تحت رعاية وتشريف سمو الأمير المفدى، وهذا أكبر دافع لكل اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية لتقديم أفضل ما لديهم داخل الملعب.
وأضاف: نتمنى أن يقدم الفريقان مباراة تليق باسم البطولة الغالية وبمكانة الكرة القطرية، وأن يستمتع الجمهور بمواجهة قوية تعكس الروح الرياضية والتنافس الشريف بين ناديين كبيرين يمتلكان تاريخاً عريقاً.
وأوضح ان حظوظ الفريقين متساوية، والمواجهة ستكون صعبة على الفريقين والتفاصيل الصغيرة هي التي ستصنع الفارق.
الزعيم مستعد من جميع الجوانب وفالنا الفوز
وعن الترشيحات التي تصب في مصلحة فريقه هل ستشكل ضغطا على الفريق ككل؟، أكد مدير الفريق أن الغرافة بطل القسم الأول والسد بطل الدوري ونحن نريد ان نظهر بصورة مشرفة ونقدم كرة تليق بالحدث الكبير وبسمعة النادي وجماهيره ونتمنى أن يكون التوفيق حليفنا ونتوج بالكأس. نملك لاعبين من أصحاب الخبرة في النهائيات، ونحترم الخصم وبالعودة إلى سؤالك الترشيحات لا تشكل علينا أي ضغوطات وإن شاء الله الزعيم سيكون هو البطل والمباراة النهائية مكافأة للاعبين ولذلك أتصور أن كل عنصر من الفريق يدرك حجم المسؤولية وما هو مطلوب منه في هذا اللقاء.

In brief

ريال مدريد يفرض غرامة مالية على تشواميني وفالفيردي بقيمة 500 ألف يورو بعد المشادة بينهما أعلن ريال مدريد، الجمعة، فرض غرامة مالية قدرها 500 ألف يورو (588 ألف دولار أميركي) على الفرنسي أوريليان تشواميني والأوروغوياني فيديريكو فالفيردي، عقب مشادة وقعت بينهما خلال التدريبات وأسفرت عن نقل الأخير إلى المستشفى لتلقي العلاج. وأوضح النادي، في بيان، […] The post ريال مدريد يفرض غرامة مالية على تشواميني

الغرافة قادر على حصد اللقب.. سعد الرميحي: مباريات الكؤوس لا تعترف بالترشيحات السد فريق كبير لكن النهائي له حسابات مختلفة الدوري هذا الموسم كان يريد الزعيم والغرافة لم يخدمه الحظ طرد خوسيلو أمام العربي كان نقطة تحول في مسيرة الفهود اللاعبون مطالبون بتقديم صورة تليق بالحدث الكبير أكد سعادة الأستاذ سعد الرميحي أن مباريات الكؤوس لا تخضع لمقاييس معينة، متوقعاً مباراة قوية

نثق في شخصية السد بالنهائيات.. مبارك غانم: كأس الأمير صعبة.. والزعيم يعرف طريق الذهب مواجهة الغرافة تحتاج هدوءاً وتركيزاً حتى اللحظة الأخيرة السد يمتلك عقلية البطولات والخبرة تصنع الفارق مانشيني نجح في إعادة الهيبة والانضباط للفريق النهائيات تُحسم بالتفاصيل الصغيرة والانضباط الذهني أكد الكابتن مبارك غانم أن نهائي كأس سمو الأمير المفدى بين السد والغرافة يمثل قمة كروية كبيرة تليق بتاريخ الكرة القطرية، م…